فسيولوجيا الرياضة

تأثير التدريب الرياضي علي العضلات

تأثير التدريب الرياضي علي العضلات,سنعرض لكم من خلال مقالنا تأثير التدريب الرياضي علي العضلات عبر موقع بيت الرياضة,حيث تقوم العضلت بالاداء الفعلي للنشاط الرياضي,ولكي يصل اللاعب الي مرحلة الاداء الرياضي الامثل,يجب ان تحدث مجموعة كبيرة من التغيرات في التكوين والوظيفة حيث يتطلب اداء اي نشاط رياضي,انقباض وانبساط مجموعات متعددة من الالياف العضلية.

تأثير التدريب الرياضي علي العضلات

تتميز العضلة المتكيفة فسيولوجيا بحدوث مجموعة من التغيرات الكيميائية,وهناك مظاهر عامة للتكيف تحدث في العضلات الهيكلية نتيجة لتأثير التدريب الرياضي علي (زيادة الميوجلوبين,زيادة اكسدة الكربوهيدرات,زيادة اكسدة الدهون,زيادة مركبات الطاقة العالية).

زيادة الميوجلوبين

ان زيادة الميوجلوبين في العضلات الهيكلية زيادة جوهرية بعد التدريب الرياضي,ومادة الميوجلوبين هي مادة تشبه هيموجلوبين الدم الي حد كبير,وان كانت ابسط منه من ناحية التركيب,وهي لونها احمر وكذلك فأن وجودها في العضلات بكمية كبيرة,تؤدي الي احمرار العضلة,ويعنبر الميوجلوبين مخزن للاكسجين في الالياف العضلية,ويساعد بشكل كبير عند انطلاق الاكسجين من غشاء الخلية اليي الميتوكوندريا.

وبالتالي فأن وجود الميوجلوبين بكميات كبيرة للعضلة المدربة,يعتبر ميزة خاصة يتفوق بها علي العضلات الغير مدربة.

زيادة اكسدة الكربوهيدرات

يؤدي التدريب الرياضي الي زيادة قدرة العضلة علي تكسير الجليكوجين,وتحويله الي ماء وثاني اكسيد الكربون وطاقة,حيث تتميز العضلة المتكيفة لاحتوائها علي كمية زائدة من مادة الجليكوجين,وتعمل هذه المادة كأحتياطي للطاقة داخل العضلة,حيث يمكن اكسدتها لانتاج مركبات الطاقة العالية.

وهناك مظهران في تكيف الخلايا في العضلات لزيادة القدرة علي اكسدة الكربوهيدرات نتجية للتدريب وهما:

  • زيادة عدد وحجم الميتوكوندريا في الالياف العضلية.
  • زيادة في نشاط وتركيز الانزيمات التي تتضح في دورة حامض الستريك.

زيادة اكسدة الدهون

يؤدي التدريب الرياضي المنتظم الي زيادة القدرة علي اكسدة الدهون,وبالتالي تزيد المقدرة علي الاداء في الانشطة الرياضية,حيث انه نتيجة لاكسدة الدهون تتراكم كميات قليلة من حامض اللاكتيك,وبالتالي تؤدي الي تأخير ظهور التعب,فالزيادة في مقدرة العضلات علي اكسدة ترتبط بعامين هما.

  • يؤدي التدريب الرياضي الي اطلاق كمية كبيرة من الاحماض الدهنية من الانسجة الدهنية بالجسم,وبالتالي تزداد قيمة الدهون كمصدر للطاقة.
  • تزداد فاعلية الانزيمات المستخدمة في النشاط والنقل للاحماض الدنية,وذلك خلال دورة حمض الستريك.

زيادة مركبات الطاقة العالية

يؤدي التدريب الرياضي الي زيادة مخزون العضلات من مركبات الطاقة العالية ثلاثي فوسفات الادينوزين,وفوسفات الكرياتين ويمثل هذين المركبين المصدر المباشر للطاقة اللازمة,للانقباض العضلي وكلما زادت كمية المخزون في العضلات امكنها القيام بواجبها لانتاج المزيد من مركبات الطاقة العالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق