التربية البدنية والرياضية

التربية البدنية في مصر القديمة

التربية البدنية في مصر القديمة,سنعرض لكم من خلال مقالنا التربية البدنية في مصر القديمة عبر موقع بيت الرياضة,مارس المصريين منذ القدم العديد من الرياضات,حيث تشير الاثار المصرية القديمة علي اهتمام المصري القديم بالنشاط البدني والتربية من خلال البدن,كما كانت تقوم بتنظيم المباريات والمنافسات للترويح عن النفس.

التربية البدنيا في مصر القديمة

اقبل الكثير من القدماء المصريين علي ممارسة النشاط البدني,حيث انهم اهتموا بكمال الاجسام واعتدال القوام,حيث ان الاثار التاريخية للقدماء المصريين اثبتت انهم اول من مارس الانشطة والالعاب الرياضية الموجودة في العصر الحالي,فنجد في مقابر بني حسن ومعد الكرنك وهرم زوسر,الادلة علي ان القدماء المصريين قد عرفوا التجديف والسباحة والمصارعة والملاكة والمبارزة ورفع الاثقال والعدو والقفز والجمباز والعاب الهوكي والفروسية والرماية والصيد.

الانشطة التي مارسها المصريين القدماء

هناك العديد من الانشطة الرياضية التي مارسها المصريين القدماء مثل (اللياقة البدنية,العاب الكرة,العاب القوة,المصارعة,الملاكمة,السباحة).

اللياقة البدنية

اثبتث النقوش الاثرية علي ان المصريين القدماء كانوا يتميزون بالكمال الجمسي,والقوة البدنية والرشاقة في الحركة والتناسق بين اعضاء الجسم,وكانت اللياقة البدنية شرطا اساسيا لكل ملك يريد الجلوس علي العرش,ولذلك كان الملك يجري امام الحاضرين مسافات طويلة ليثبت انه لائق بدنيا.

العاب الكرة

احترف القدماء المصريين في صنع الكثير من اشكال الكرات ذات الاشكال والاحجام المختلفة,حيث انه يوجد في المتاحف الكثير من كرات اللعب المصرية,حيث وجد في مقبرة (خيني) لوحة توضح لعب الفتيات بالكرة,حيث تقوم الفتاة باللعب بثلاث كرات وترميهن الي اعلي واحدة وراء الاخري ثم تقوم بلقفهم.

ألعاب القوة

مارس القدماء المصريين الكثير من مسابقات العاب القوة,وذلك يظهر علي المناظر التي صورت علي جدران المقابر والمعابد,حيث انهم مارسوا الوثب العالي,ورفع الاثقال والعدو,وبالاخص كانت رياضة الوثب العالي معروفة في مصر القديمة.

المصارعة

المصارعة من اهم الالعاب للدفاع عن النفس,حيث عرفها الانسان في العصور القديمة وكانت من اهم الرياضات لدي القدماء المصريين,وقاموا المصريين بممارستها للدفاع علي انفسهم من الاعداء,وكان يعتمد المصريين في تسليتهم في العصور القديمة,علي اللعب التي تقوم بأبراز قوتهم لذلك كانت المصارعة من احب الالعاب لدي المصريين.

الملاكمة

عرف المصريين القدماء لعبة الملاكمة,وهي لعبة للدفاع عن النفس,ووجد الكثير من الكتابات الهيروغليفية علي جدران المعابد بمنطقة بني حسن علي ان الفراعنة هم اول من مارسوا اللكم بغرض اعداد الشباب للدفاع عن وطنه.

السباحة

وفر نهر النيل للمصريين القدماء فرصة لتعلم الكثير من الرياضات المائية مثل (التجديف,صيد السمك,والسباحة),حيث كانت رياضة السباحة تدرس لابناء الملوك والنبلاء,وكان ذلك يتم علي ايدي مدرسين متخصصين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق