السباحة

مراحل حركة الذراعين في سباحة الظهر BackStroke

مراحل حركة الذراعين في سباحة الظهر BackStroke,سنعرض لكم من خلال مقالنا مراحل حركة الذراعين في سباحة الظهر عبر موقع بيت الرياضة,ظهرت هذه الطريقة  اول مره في الاولمبياد التي اجريت في استوكهلم عام 1912,من السباح الامريكي هيبنر والتي احرز بها المركز الاول.

مراحل حركة الذراعين

تساهم حركة الذراعين بشكل كبير في انتاج القوة الدافعة للامام,وهي حركة تبادلية متعاقبة مستمرة تشابه حركة الذراعين في سباحة الحرة ولكن بوضع اخر,تقسم حركة الذراعين في سباحة الظهر الي مرحلتين هما (حركة خارج الماء,حركة داخل الماء).

مرحلة حركة الذراعين خارج الماء (مرحلة التغطية)

عند خروج الذراع من الماء تبدأ هذها المرحلة بخروج اصبه الابهام اولا,ثم تليها راحة اليد التي تكون اتجاهها نحو جسم السباح وعند خروجها في الهواء,يتم قلب راحة اليد بحيث تكون بالاتجاه الخارجي,وتستمر بالحركة بشكل مستقيم وعندما تكون ذراع التغطية عموية علي سطح الماء تكون الذراع الاخري قد بدأت بمرحلة الدفع,حتي وصول راحة اليد الي سطح الماء,تبدأ بدخول الاصبع الصغير الي الماء ثم يليه اصابع اليد التي تكون متلامسة مع بعضها,ثم الساعد ثم المرفق ويكون اتجاه راحة اليد الي الخارج.

ان النقط المهمة في هذه المرحلة هو التمايل بالجذع حول المحور الطولي للجسم,الذي يساعد علي خروج الكتف خارج سطح الماء,مما يساهم بسهولة انتقال ذراع التغطية الي المرحلة القادمة.

مرحلة حركة الذراعين داخل الماء

تقسم هذه المرحلة الي عدة مراحل وهي: (مرحلة الدخول,مرحلة الانزلاق او المسك,مرحلة السحب,مرحلة الدفع,مرحلة الاندفاع في الماء.

  • مرحلة الدخول:يدخل الاصبع الصغير الماء في نقطة تقع الي امتداد الذراع المستقيمة علي الخط الوهمي بين الكتف والرأس,مع المحافظة قدر الامكان علي بقاء الكتف عاليا حتي لا يزيد من المقاومة الامامية للجسم.
  • مرحلة الانزلاق او المسك:ان اليد عند دخولها الماء لا تتوقف,وانما تستمر بالدخول الي الماء الي عمق يصل تقريبا الي 30 سم,ويحدث انثناء بالرسخ وتتجه اليد الي الاسفل الخارجي حتي تصل اليد والساعد الي مرحلة تستعيد بها راحة اليد لمرحلة السحب.
  • مرحلة السحب:هي المرحلة التي تبدأ بها راحة اليد والساعد بالسحب,وتتم عندما يشعر السباح بأنه بدء عملية الكبح للماء,وتبدأ راحة اليد بأرشاد الذراع الي مرحلة السحب التي تبدأ اولا بدفع الماء االي الخارج قليلا,ويبدأ المرفق بالانثناء لمي تتم عملية السحب للماء,الي ان يشكل المرفق زاوية 90 درجة تقريبا ويكون الساعد افقي مع مستوي سطح الماء,تنتهي مرحلة السحب عندها ويكون الجسم في اقصي ميلان له داخل الماء,حول المحور الطولي للجسم ليصل لزاوية 45 درجة مع سطح الماء.
  • مرحلة الدفع:هي المرحلة التي تبدأ عندما يكون الساعد واليد قد وصلا الي وضع تحت الكتف تقريبا,اي تبدأ مرحلة شعور السباح بعملية الدفع للماء الي الخلف الي ان تصل الذراع الي عمق 45سم تحت الماء,وتكون اليد تحت الورك وتبدأ عملية الدفع الي الخلف وتنتهي بدفع راحة اليد للماء اسفل الورك,ان الحركة الاخيرة بعملية الدفع تساعد علي رفع الورك الي الاعلي.
  • مرحلة الاندفاع من الماء:بعد الانتهاء من مرحلة الدفع الي الخلف والي الاسفل براحة اليد,يدير حينها السباح راحة اليد بحيث تكون عمودية علي سطح الماء,وتبدأ بالخروج بسرعة علي ان يخرج الابهام اولا ثم تليه بقية اصابع اليد,التي تكون متلامسة مع بعض وعند خروج اليد في الهواء يتم تدوير راحة اليد الي الجهة الخارجية وتبدأ مرحلة التغطية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق