فسيولوجيا الرياضة

تأثير التدريب الرياضي علي الكلي

تأثير التدريب الرياضي علي الكلي,سنعرضها لكم في مقالنا اليوم من خلال موقع بيت الرياضة تابعونا,تتأثر الكلي بالتدريب الرياضي كأي عضو او اي جهاز اخر من اجهزة الجسم,ويشتمل تأثير التدريب الرياضي علي بعض التغيرات التشريحية والوظيفية للكلي.

التغيرات التشريحية للكلي

هناك بعض التغيرات التشريحية التي تحدث للكلي بسبب النشاط الرياضي وهي:

  • زيادة حجم الكلي(لا يعني انه تضخم مرضي).
  • زيادة حجم قشرة الكلي وفي الانسجة المكونة لها وللنفرونات المختلفة.
  • زيادة في جدم كرة ملبيجي وفي الانابيب الجامعة,وهذه الزيادة في الحجم تنعكس ايجابيا علي وظائف الكلي وعلي زيادة قدرتها في عملية ترشيح الدم.

التغيرات الوظيفية للكلي

هناك ايضا بعض التغيرات الوظيفية التي تحدث في الكلي اثناء النشاط الرياضي وهي:

  • تتحسن عملية المحافظة علي مستوي تركيز الماء والاملاح والجلوكوز.
  • تتحسن عمليات تنظيم التوازن الحمضي والقلوي بالدم.
  • تزداد عمليات تخليص الدم من نواتج عمليات التمثيل الغذائي.
  • المحافظة علي مستوي الضغط الاسموزي في الدم والانسجة.
  • تتحسن وظائف التأثير علي النعمة العضلية للاوعية الدموية.

مظاهر الكلي الرياضية

دلت دراسات كثيرة اجريت علي الرياضيين علي ظهور بعض التغيرات الغير طبيعية في البول,نتيجة لتعرض الكلي لحالة تسمي الالتهاب الكلوي الكاذب الرياضي او تسمي (الكلي الرياضية).

تتميز هذه الحالة بظهور بعض المتغيرات غير الطبيعية في البول,بروتين_كرات دم حمراء وبيضاء,اسطوانات,كأستجابة وقتية لاداء النشاط الرياضي لفترة طويلة,ثم تختفي هذه التغيرات خلال فترة 72 ساعة تقريبا,وهذا ما يميز هذه الحالة عن امراض الكلي العادية التي تظهر فيها نفس هذه المظاهر الا انها نظهر بدون مجهود بدني سابق,وتتميز بالاستمرارية الي ان يتم الشفاء من المرض,اي انها تغيرات ليست وقتية كما يوجد في حالة الكلي الرياضية.

ترجع معظم تغيرات وظائف الكلي اثناء النشاط البدني نتيجة لحالة نقص الاكسجين,التي تتعرض لها الكلي اثناء النشاط البدني نتيجة نقص سريان الدم الي الكلي واتجاهه الي العضلات العاملة,وهذا يؤدي الي زيادة اتساع ثقوب المرشحات الكلوية مما يسمج بترشيح الجزئيات الكبيرة نسبيا وظهورها في البول,بينما في الراحة تزداد كفاءة الكلي لدي الرياضيين مقارنة بغير الرياضيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق