السباحة

مراحل حركة الرجلين في سباحة الصدر(Breaststroke)

مراحل حركة الرجلين في سباحة الصدر(Breaststroke),سنعرضها لكم اليوم في مقالنا عبر موقع بيت الرياضة تابعونا,تعتمد حركة السباح في سباحة الصدر علي 50% من القوة التي تولدها حركة الرجلين,لذا فهي مهمة جدا مؤثرة في سرعة السباحة ويجب اعطاؤها اهمية كبيرة في اثناء تعليم الناشئين,تتزامن وتتوافق حركة الرجلين مع الذراعين فعندما يكون الجسم افقيا واليدان تصل في حركتها الي نهاية مرحلة التغطية,اي تكون ممدودة الي الامام تبدأ الرجلين بالانسحاب الي بأتجاه الورك متزامنة مع حركة الانسحاب للدين,وتكون القدمين قريبتان من بعضهما وقريبتان من سطح الماء.

حتي يصل الكعبان الي الورك تقريبا وتكون زاوية الركبتين بأقصي انثناء لهما,وهي مرحلة اخذ الشهيق بعدها تبدأ عملية الدفع للرجلين من خلال تدوير القدمين الي الخارج ويكون الدفع بباطن القدم بأتجاه الخارج بمسار شبه دائري.

مرحلة الانسحاب للقدمين

هي مرحلة مهمة لأن الحركة بها تعيق السباح وتعمل ضد حركة السباح,ولهذا يجب اداؤها بشكل سليم لتقليل المقاومة تبدأ بأن يسحب السباح القدمين بأتجاه الورك الي يصل كعبي القدم قريبا من مفصل الورك,ويحدث انغلاق لزاوية مفصل الركبة قدر الامكان ويكون اتجاه الركبات الي الاسفل.

مرحلة الدفع للرجلين

عند الوصول الي نهاية السحب تبدأ القدمان بالتدوير بأتجاه الخارج,ويبدأ المسار الحركي للقدمين بشكل دائري خارجي الي تلتقي القدمان مره اخري في نهاية المرحلة.

مرحلة الانزلاق او المد للرجلين

هي المرحلة التي تصل بها الرجلان الي اقصي مد لهما,وتكون اصابع القدم ممدودة الي الخلف وهي تتزامن مع حركة الذراعين لتحقيق انسياب كامل للجسم مما يؤدي الي انزلاق بشكل اسهل في الماء.

عرضنا عليكم مراحل حركة الرجلين في سباحة الصدر في مقالنا وسنعرض لكم الان الية التنفس في سباحة الصدر

الية التنفس

ان عملية التنفس اسهل نسبيها من طرق السباحة الاخري(الحرة,الظهر,الفراشة),والسبب يعود الي ان حركة السحب للذراعين تعمل علي رفع الكتف الي الخارج,وتتطلب تزامن رفع الرأس خارج الماء معها,مما يساعد علي التنفس من الامام بشكل سهل وتتم عملية الشهيق من خلال الفم بشكل عميق وسريع,بينما تتم عملية الزفير داخل الماء اثناء دخول الرأس بالماء الذي يتزامن مع حركة التغطية للذراعين.

تتم عملية الزفير من الانف والفم وبشكل متدرج,وان الايقاع تكرار حركة الذراعين كل دورة تحت علي السباح رفع الرأس خارج الماء,مما يتطلب منه اخذ شهيق وطرح الزفير في اثناء مرحلة التغطية وهذا يساعد السباح علي الحصول علي الكمية المطلوبة من الاوكسجين,اثناء السباحة ولكن طريقة الاداء  التي تلتزم بقانون اللعبة يسبب مقاومات كبيرة مما يبطيء من حركة السباحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق