السباحة

السباحة الحرة ومراحل حركة الذراعين في الكرول

السباحة الحرة ومراحل حركة الذراعين في الكرول,سنقوم بتقديم لكم في مقالنا اليوم جميع مراحل حركة الذراعين في سباحة الحرة او ما تعرف بأسم (الكرول) من خلال موقع منزل الرياضة تابعونا,سباحة الكرول هي احد انواع السباحة الاولمبية الاربعة وتتصف هذه السباحة بالحركات التبادلية للذراعين والرجلين,حيث انه قام القانوني الدولي للسباحة بالاشارة الي المادة(5-1) ان علي السباح امكانية السباحة بأي طريقة فيما عدا تلك التي في سباق التتابع الفردي المنوع,فهي تعني أية طريقة غير سباحة الظهر او الفراشة او الصدر.

هناك بعض الاساليب لسباحة الحرة,ولكن من اشهرها واهمها هي سباحة الزحف علي البطن(الكرول),التي تمارس في الوقت الحالي وذلك لاقتصاديتها في الاداء وتحقيق افضل الانجازات,وترجع اقتصاديتها وسرعة قطع المسافة بها الي عدة اسباب وهي:

اسباب سرعة قطع المسافة في سباحة الكرول

هناك بعض الاسباب التي تؤدي الي سرعة قطه المسافة في سباحة الكرول وهي:

  • يكون وضع الجسم افقي وعلي البطن دائما.
  • تمتاز هذه الطريقة بأقل مقاومة امامية تواجه السباح مقارنة بالطرق الاخري.
  • لا يوجد هناك مدة توقف بالسحب للذراعين او حركة الرجلين.
  • تحقق السباحة بهذه الطريقة افضل قوة دفع امامية ممكنة من خلال حركة الذراع داخل الماء علي شكل حرف (s). مراحل حركة الذراعين في السباحة الحرة(الكرول)

مراحل حركة الذراعين في سباحة الكرول

هناك بعض المراحل المهمة لحركة الذراعين في سباحة الكرول وهي:

  • حركة الذراعين هي حركة تبادلية تساهم بنسبة 70% الي 90% من سرعة السباح,وسنوضح لكم التقسيم الفني لها
  • مرحلة دخول اليد او المسك او الاحساس.
  • مرحلة الانزلاق او مد الذراع.
  • مرحلة السحب.
  • مرحلة الدفع.
  • مرحلة الخروج او الاندفاع للذراع.
  • مرحلة التغطية او رجوع الذراع.

مرحلة دخول اليد او المسك او الاحساس

في هذه المرحلة تبدأ اصابع اليد ملامسة بعضها البعض بدخول الماء امام خط الكتف,حتي يبدأ السباح بشعور بمسك الماء باليد ويدخل الساعد ثم في النهاية المرفق الي داخل الماء.

مرحلة الانزلاق او مد الذراع

تبدأ هذه المرحلة بأنتهاء دخول المرفق اي دخول ثلاث ارباع الذراع في الماء,ويقوم السباح في هذه المرحلة بمد اليد الي الامام وبعدها تنحدر راحة اليد علي شكل قوس بأتجاه الامام لأسفل مع دفع الماء براحة اليد الي الخارج قليلا,وهي المرحلة التي تستعد بها الذراع للمرحلة اللاحقة(السحب).

مرحلة السحب

بعد وصول اليد في المرحلة السابقة الي اقصي مدي من الانزلاق الممكن تبدأ هنا مرحلة السحب بالذراع,الي ان تصل الذراع تحت الكتف ويشكل المرفق زاوية 90 درجة تقريبا وهي تعتبر افضل زاوية لتحقيق افضل قوة,بينما تستمر الذراع الاخري في الهواء ليصل مرفق الذراع الحرة اعلي نقطة فوق سطح الماء والي الجانب من الكتف وهنا لابد من التطرق الي اختلاف التكنيك,بالنسبة الي ذراع التغطية من سباح الي اخر.

تقوم اليد علي بالعمل علي سحب الماء الي الخارج بقليل بعمل مسارا حركيا مقوسا وهي بداية تشكيل حرف (s),وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتحرك الكتف الي الاسفل ليصل الي اعمق نقطة ممكنة له داخل الماء وهذا يعمل علي تقليل المقاومة الامامية.

مرحلة الدفع

تبدأ هذه المرحلة بعد الانتهاء من مرحلة السحب,اي بوصول الكتف الي اعمل نقطة له ووصول الذراع تحت الكتف بزاوية تقريبا قائمة وهنا تنتهي مرحلة السحب,وتبدأ مرحلة الدفع بأتجاه الخلف نحو الورك وفي الحقيقة تكمل الذراع للمسار الحركي لحرف(s),وطوال وقت الدفع لا يحدث امتداد كامل لمفصل المرفق الا بنهاية المرحلة.

تعمل راحة اليد علي دفع الماء الي الخلف حتي الوصول لي مرحلة الخروج والاندفاع خارج الماء,وتكون الحركة بشكل متسارع وقوي من انثناء بسيط لراحة اليد الي الاعلي.

مرحلة الخروج او الاندفاع للذراع

تبدأ هذه المرحلة بأنتهاء مرحلة الدفع بعد ان بنفقد تأثير الدفع وتصل الذراع الي اقصي مدي لها,يبدأ المرفق بالخروج ثم الساعد ثم اليد ثم الاصابع التي تكون اخر من يخرج من الماء عند الورك او فوق الجزء العلوي للساق.

مرحلة التغطية او الرجوع للذراع

هي مرحلة المسار الحركي للذراع فوق سطح الماء اي في الهواء التي تكون بها الذراع في حالة استرخاء,ويرتفق المفرق في اعلي نقطة فوق سطح الماء ومشكلا زاوية حادة,بينما تتحرك اليد والاصابع بالقرب من جسم السباح بمسار سطحي(اي قرب سطح الماء)وبذلك تقلل من الطاقة المصروفة اثناء عملية التغطية او خروج الذراع وكذلك تستغرق وقت اقصر لقطع المسافة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق